TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قمة "المحيط الواحد" الدولية تصدر وثيقة التزامات بشأن القضايا البحرية

قمة "المحيط الواحد" الدولية تصدر وثيقة التزامات بشأن القضايا البحرية
صورة تعبيرية

 

الكويت - مباشر: أصدرت قمة "المحيط الواحد"، اليوم الجمعة، وثيقة التزامات دولية تؤكد الحفاظ على التنوع البيولوجي ووقف الاستغلال المفرط للموارد البحرية ومكافحة التلوث وتخفيف تغير المناخ.

وأعلن ممثلو أكثر من 100 دولة من جميع أنحاء العالم ويمثلون أكثر من نصف اقتصاداتها عزمهم على الحفاظ على المحيطات من خلال المساهمة في "التزامات بريست للمحيطات" التي أعلن عنها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ختام القمة التي أنطلقت أعمالها في مدينة "بريست"، بحسب وكالة أنباء الكويت "كونا".

وقال ماكرون، إن الوثيقه تدعو إلى مكافحة التلوث البلاستيكي والصيد غير المشروع وحماية التنوع البيولوجي ووضع المحيطات في قمة جدول الأعمال السياسية العالمية.

ودعا الرئيس الفرنسي، إلى تقديم "وعود وتعهدات واضحة وصارمة" للحفاظ على الأنظمة البحرية وحماية البحار من التلوث لكي تتنوع الأحياء فيها.

وأكد، أنه في عام 2022 سيتم إقرار المصير الخاص بالبحار، مشددا على ضرورة إيجاد حلول لمشكلات التلوث بالأخص التلوث البلاستيكي.

ومن جهته ركز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال كلمته في القمة على تأثير تغير المناخ على التوازن البيئي في البحار والمحيطات والمناطق الساحلية.

وأكد السيسي، أن مصر ستلقي الضوء في قمة تغير المناخ المقرر عقدها في شرم الشيخ على الدور الذي يمكن للمحيطات أن تلعبه في خفض الانبعاثات والمساهمة في بناء اقتصاديات منخفضة الكربون وأهمية تعزيز جهود خفض الانبعاثات في قطاع النقل البحري والتي تساهم في تنفيذ اهداف اتفاق باريس لتغير المناخ.

ومن جهته دعا المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ جون كيري، إلى أن يكون عام 2022" عاما محوريا" لحماية المحيطات.

وأكد، التزام الولايات المتحده الكامل نحو مساعي المؤتمر والتزام بلاده "بتوسيع نطاق العمل لتنفيذ جميع اتفاقيات قمة محيط واحد".